کد مطلب:118587 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:238

نامه 027-به محمد بن ابوبکر











[صفحه 495]

خفض الجناح: كنایه عن التواضع، و بسط الوجه: كنایه عن البشاشه و الطلاقه، و الضمیر فی علیهم للظعفاء و قیل: للعظماء.

[صفحه 495]

و قوله: ذهبوا، الی قوله: الاخره ای: حصوا علی ذلك. و قوله: بافضل ما سكنت و بافضل ما اكلت: ای: استعملوها علی الوجد الذی ینبغی لهم، و الذی امروا باستعمالها علیه و ذلك هو افضل الوجوه. و الزاد البلغ: و هو التقوی و استعار لها لفظ المتجر. و عامل الجنه: العامل لها. و استعار وصف الطی لتقضی احوال الدنیا و ایامها یقطعها الانسان و عذابها جدید كقوله تعالی: (كلما نضجت جلودهم بدلنا جلودا غیرها) و روی و عذابها جدید، هو كقوله تعالی: (و لهم مقامع من حدید) و نحوه. و قوله بینهما ای: بین شده الخوف و حسن الظن به. و اعلم انه علیه السلام لم یجعل احدهما عله للاخر بل اشار الی ملازمتهما لانهما معلولا عله واحده، و هی معرفه الله تعالی، و قبولهما للشده و لا ضعف بحسب قبولهما فی نفس العبد الا ان كلا منهما یستند الی اعتبار من المعرفه خاص یكون مبدا قریبا له، اما فی حسن الظن و الرجاء، فان یلحظ العبد من ربه صفات رحمته وجوده، و رافته و وعده، و اما فی الخوف فان یلحظ منه اوصاف عظمته و باسه وسطوته، وصولته و وعیده، و بحسب اشتداد تصور تلك الاعتبارات یكون اشتداد الخوف و لوازمه من انقباض الجوارح عن المعاصی، و نحول الابدان و غیر ذلك.

[صفحه 496]

و تخالف علی نفسك ای: الاماره بالسوء فی هواها: و المنافحه: المضاربه و المخاصمه. و الخلف: العوض، و انما كان كل عمل له تبعا لصلاته لانها عمودالدین، قال رسول الله صلی الله علیه و آله اول ما یحاسب به العبد الصلاه فمن تمت صلاته سهل علیه غیرها من العبادات، و من نفصت صلاته فانه یحاسب علیها و علی غیرها.

[صفحه 496]

اشار بامام الهدی، و ولی النبی الی نفسه، و بامام الردی و عدو النبی، الی معاویه تنفیرا عنه. و یقمعه: یقهره و یذلله. و علم اللسان قول الحق الذی یعرفونه.


صفحه 495، 495، 496، 496.